الجمعة، 8 ديسمبر 2017

التجارة الإلكترونية.. بين الفرص والتحديات بالسوق المصرى

كتب : محمد شهدى سلطان

المحور الأول- ماهية التجارة الإلكترونية:

تعرف التجارة الإلكترونية بأنها مجموعة من المعاملات الرقمية يتم من خلالها عرض البضائع المتوفرة لدى البائع إلكترونيا، وترتبط  هذه المعاملات بأنشطة تجارية بين المشروعات بعضها البعض، وبين المشروعات والأفراد وبين المشروعات والإدارة أي أنها تعبر عن كل شكل من أشكال الاتصال، يستهدف تسويق بضائع أو خدمات أو صورة مشروع أو منظمة أو شخص يباشر نشاط تجاري أو صناعي أو حرفي أو يقوم بمهنة منظمة.
بحلول عام 2005 أصبحت التجارة الإلكترونية تجارة ثابتة القواعد في المدن الكبرى من أمريكا الشمالية وغرب أوروبا وبعض دول شرق آسيا مثل كوريا الجنوبية؛ غير أنها تنمو ببطء في عدد من الدول الصناعية، وتكاد تكون معدومة فى الدول النامية، ونظراً لأن التجارة الإلكترونية غير خاضعة لقوانين التجارة المحلية فإن لها مستقبلاً كبيراً فى الدول النامية والمتقدمة لما تدره من أرباح غزيرة.

1- ركائز التجارة الإلكترونية:

إن الركيزة الأساسية للتجارة الإلكترونية تتجلى في فكرة النشاط التجاري نفسه، فهي أولا وقبل كل شيء تجارة، والشبكة الإلكترونية ما هي إلا وسيلة اتصالات.
 اعتماد التجارة الإلكترونية على تكنولوجيا المعلومات وشبكة الاتصالات وعلى رأسها شبكة الإنترنت لإتمام مختلف نشاطاتها وعملياتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق