الجمعة، 8 ديسمبر 2017

التجارة الإلكترونية.. بين الفرص والتحديات بالسوق المصرى

كتب : محمد شهدى سلطان 

- تطور التجارة الإلكترونية:

تعود بدايات تطبيقات التجارة الإلكترونية إلى أوائل السبعينات من القرن الماضي وأكثرها شهرة هو تطبيق التحويلات الإلكترونية للأموال (Electronic Fund Transfers)، لكن مدى هذا التطبيق لم يتجاوز المؤسسات التجارية العملاقة، وبعدها أتى التبادل الإلكتروني للبيانات(EDI) الذي وسع تطبيق التجارة الإلكترونية من مجرد معاملات مالية إلى معاملات أخرى، وتسبب في ازدياد الشركات المساهمة في هذه التقنية من مؤسسات مالية إلى مصانع وبائعي التجزئة ثم ظهرت تطبيقات الاتصالات السلكية واللاسلكية.
ومع بداية انتشار الإنترنت في التسعينات من القرن الماضي بدأ استخدام مصطلح التجارة الإلكترونية ومن ثم تطورت تطبيقات التجارة الإلكترونية بصورة كبيرة من عام 1995، حيث ظهرت العديد من التطبيقات التجارية التي تتمثل في الإعلانات على الإنترنت والمزادات حتى تجارب الواقع الافتراضي، حتى وصل الأمر أن قامت معظم الشركات الكبيرة أو متوسطة الحجم بإنشاء موقع على شبكة الإنترنت.
وحققت التجارة الإلكترونية مكاسب تفوق حجم التوقعات ما أدى إلى انتشارها فى وقت قصير جدا مثل شركة ( Dell) التي زاد حجم مبيعاتها إلى الضعف عام 1998 مقارنة بالسنوات السابقة، وبلغ حجم الزيادة السنوي في المبيعات (19) مليون دولار يومياً في الربع الأول من 1999، ثم قفز إلى (30) مليون دولار يومياً في الربع الأخير من العام نفسه، كما حققت شركة ( Travelocity) مبيعات على الخط بمبلغ (128) مليون دولار خلال الربع الأول من عام 1999، أي ما يعادل زيادة نسبية تعادل 156% من مبيعاتها في الربع الأول من عام 1998.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق