كتب : محمد شهدى سلطان
• التسويق، الذي من خلاله يمكن الوصول إلى الزبائن الفعليين والمحتملين، لتزويدهم بالمعلومات عن الشركة والعلامة التجارية والمنتجات أو الخدمات.
• المبيعات، وهي العملية المتعلقة بمعاملة المبيعات الفعلية، بما في ذلك المعاملة نفسها.
• الدفع، وهو العملية المتعلقة بتنفيذ المشتري بالتزاماته في عملية البيع.
• تلبية الطلبات، وهي العملية المتعلقة بتنفيذ البائع بالتزاماته في عملية البيع.
• خدمة الزبون، وهي عملية المتابعة بعد تلبية الطلبات، من أجل حل المشاكل والتساؤلات.
ومن هنا يأتي الاختلاف بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية فى تنفيذ تلك العمليات جميعها حيث يتبين إن التجارة الإلكترونية تتميز بسهولة الإجراءات المتبعة خلالها وتوفر الكثير من الوقت والجهد على البائع والمشترى، كما أن للتجارة الإلكترونية أسلوباً غير تقليدي في الوصول إلى المستهلكين في كافة أنحاء العالم، أي أنها تحقق عائدات ضخمة يقابلها انخفاض كبير في التكاليف مقارنة بالتجارة التقليدية، كما يمكن للشركات من خلال التجارة الإلكترونية القيام بإدارة أفضل لعمليات الشراء، والتوريد، والبيع، والنقل، والتأمين، والعمليات المحاسبية، ومراقبة المخزون.
الفرق بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية:
التجارة عموما هي كافة العمليات المتعلقة بشراء أو بيع البضائع أو الخدمات وتتوزع هذه العمليات ضمن• التسويق، الذي من خلاله يمكن الوصول إلى الزبائن الفعليين والمحتملين، لتزويدهم بالمعلومات عن الشركة والعلامة التجارية والمنتجات أو الخدمات.
• المبيعات، وهي العملية المتعلقة بمعاملة المبيعات الفعلية، بما في ذلك المعاملة نفسها.
• الدفع، وهو العملية المتعلقة بتنفيذ المشتري بالتزاماته في عملية البيع.
• تلبية الطلبات، وهي العملية المتعلقة بتنفيذ البائع بالتزاماته في عملية البيع.
• خدمة الزبون، وهي عملية المتابعة بعد تلبية الطلبات، من أجل حل المشاكل والتساؤلات.
ومن هنا يأتي الاختلاف بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية فى تنفيذ تلك العمليات جميعها حيث يتبين إن التجارة الإلكترونية تتميز بسهولة الإجراءات المتبعة خلالها وتوفر الكثير من الوقت والجهد على البائع والمشترى، كما أن للتجارة الإلكترونية أسلوباً غير تقليدي في الوصول إلى المستهلكين في كافة أنحاء العالم، أي أنها تحقق عائدات ضخمة يقابلها انخفاض كبير في التكاليف مقارنة بالتجارة التقليدية، كما يمكن للشركات من خلال التجارة الإلكترونية القيام بإدارة أفضل لعمليات الشراء، والتوريد، والبيع، والنقل، والتأمين، والعمليات المحاسبية، ومراقبة المخزون.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق