الأربعاء، 30 مايو 2018

الاتيكيت هو فن وثقافة وذوق في كل حياتنا بقلم أ.بطوط احمد

الإتيكيت هو فن وثقافة وذوق في كل حياتنا
✒بقلم Batot Ahmed
اتيكيت .
شهر رمضان هو مناسبة  تأتي كل عام وتتميز بعزومات ذات طابع مختلف لذا احرصي على أن تكون عزوماتك الرمضانية ناجحة باتباعك اتيكيت عزومات رمضان.

اتيكيت عزومات رمضان له قواعد أساسية:

أولاً: قائمة الطعام
احرصي على أن تكون قائمة الطعام في وجبة الإفطار الرمضانية قائمة صحية ، تحتوي على أصناف مثل، السلطة والشوربة والبروتين الحيواني والنباتي، ويفضل وجود الفاكهة بجانب أصناف الحلويات لتتناسب مع كل الأذواق حتى المرضي.

 ثانياً : عدد المدعوين
يجب مراعاة أن يتناسب عدد الكراسي مع عدد المدعوين، فإذا كان عدد الكراسي أقل من عدد الضيوف فقومي بعرض كل اصناف الطعام مع وضع الأطباق والشوك والملاعق والسكاكين في ركن من السفرة كأنها بوفيه مفتوح وكل شخص يقوم بتناول طعامه بنفسه والأصناف التي يريدها.

 واذا كان عدد المدعوين مساو لعدد الكراسي فعلينا التعامل مع المائدة علي أنها مائدتان مايقدم في الناحية اليمني يكرر في الناحية اليسرى، ويقدم الحلو في أخر الوجبة.

 ثالثاً: وجود الأطفال
بالنسبة للأبناء الكبار في الولائم فينصحك الخبراء بتوفير مكان لهم علي السفرة إذا كانت تكفي واذا لم تكف فعليك بوضع مائدة أخرى خاصة بهم بجوار الكبار.

أما الأطفال الصغار الذين لم يصوموا بعد، فيجب إطعامهم قبل الدعوة بساعتين حتي لايتسببوا في إزعاج الضيوف، وأثناء الإفطار يجب شغلهم باللعب أو مشاهدة التلفزيون في مكان منعزل عن الكبار على أن يجلس معهم أحد الأبناء الكبار لتجنب حدوث ضرر.

 رابعاً: اللياقة
البساطة هي مفتاح الوصول لقلوب الآخرين، هكذا ينصحك الخبراء بمراعاة الجانب الإنساني مع عدم الابتذال  أو المبالغة في التهريج وطريقة التحدث مع المدعوين.

 خامساً: أدوات المائدة
إذا كنت معتادة على استخدام الشوكة والسكين في تناول الطعام بينما لا يتناول المدعون طعامهم بنفس الأدوات فحاولي أن تتناولي طعامك بالملعقة أو بالشوكة فقط احتراماً لشعور الضيوف ولعدم إشعارهم بالحرج.

 أخيراً:  تذكري أن الغرض الأساسي من عزومات رمضان هو صلة الرحم وكسب الثواب بإفطار صائم في شهر الرحمة، فاحرصي على تبادل الزيارات والعزومات  مع الأقارب وذوي الأرحام في هذا الشهر الفضيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة أخبار العرب 2013