الاثنين، 6 يوليو 2020

إذا أردت أن تكون قائدا تحدث معي ! بقلم الكاتبة التونسية : ايمان قاسمى




"رسائل إلى العالم" كتبت / إيمان قاسمي لقد نظمت حياتنا اليومية على مقاييس متشابهة و متعارف عليها باعتبار أن الأغلبية يذهبون إلى العمل ويمارسون حياة روتينية بشكل متواصل ، هذا النظام الحياتي عادة ما يكون ممل و غير مرغوب فيه بما أن الأغلبية العاملة يشرف عليهم رئيس و اتباع أوامر وضوابط عدة تحد من الاستقلالية والحرية في التصرف.
ومن هنا نستشف مفهوم الحرية التي تؤسس لمفهوم القيادة. ان تغير المفاهيم من صورة نمطية تنطبق على الجميع أساسها التقييد والحد من حرية التعامل إلى قائد حر ومستقل ماليا. هذا التحدي لا ينطبق على الجميع لذا قلت منذ البداية "تحدث معي" ..
فكم جميل هذا التغيير الذي يحتاج لقوة شجاعة وثقة بالنفس ولكن الذي يجهله البعض أن أسرار هذه الخطوات المهمة هو الأشخاص الناجحون، فمثلا إذا رأيت شخصا متميز لا تستحي أن تسأل كيف وصل إلى ذلك؟ تعلم منه وكن مستمع جيد وكن واثقا إن اتبعته ستصل مثلما فعل.. إغتنم الفرص ولا تتردد في التجربة وقل لنفسك أن الفرضيات تستثنيني فأنا سأنجح لا غير.
عادة الناس يتجهون تلقائيا إلى القائد وهذا الطريق للنجاح لا غير لأن هذا القائد سيمرر لك دعوة للحياة لا للعمل . حتى أني أذكر يوما ما قد عرضت لي صديقة أن نستثمر فرصة عمل ووافقت على الفور دون أن أعرف التفاصيل، بل لأنني أثق بذلك الشخص الناجح، وفي كل الحالات لن يأخذني إلا إلى القمة !! الأجمل أن لا تقف مكتوف الأيدي وتشارك أحلامك كل من ترى فيه صفات النجاح .. فالكل يبحث عن القيادة و إثبات هوية ذاته وكلما راودني الشعور بوطئة النجاح والفرح في قلبي تذكرت كلمات مدربي " كلام القلب يصل إلى القلب" و بالنهاية القاع مليء بالمتشابهين أما القمة فتتسع للجميع .
ومثلما أشرت في البداية "إذا أردت أن تكون قائدا تحدث معي ! .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة أخبار العرب 2013